QGBC Logo

معا من أجل
غد مستدام

مجلس قطر للمباني الخضراء يطلق فعاليات أسبوع قطر للاستدامة 2018

تاريخ الإصدار:
12/11/18 08:35 ص
الفئة:
Press Releases





تهدف مبادرة عضو مؤسسة قطر إلى تعزيز ثقافة الاستدامة في قطر


الدوحة، قطر، 28 أكتوبر 2018: تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، افتتح المهندس/ أحمد محمد السادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون البيئة أسبوع قطر للاستدامة 2018 رسميًا، الذي ينظمه مجلس قطر للمباني الخضراء، عضو مؤسسة قطر.

ويعقد أسبوع قطر للاستدامة من 27 أكتوبر وحتى 3 نوفمبر 2018، بهدف إرساء ثقافة الاستدامة وترسيخها في قطر، وذلك من خلال إفساح المجال أمام الأفراد والمؤسسات للانخراط والمشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة المتعلقة بالاستدامة.

وفي هذا الصدد، قالت السيدة مشاعل النعيمي، رئيس تنمية المجتمع في مؤسسة قطر: "تعتبر الاستدامة العامل الرئيسي في جميع المبادرات والأنشطة التي نقوم بها في مؤسسة قطر، بدءًا من تشييد المباني الخضراء، إلى استخدام أنظمة الطاقة الخضراء، وتعزيز مبادرات نمط الحياة الصحية، وغيرها".

وأضافت: "يعتبر أسبوع قطر للاستدامة فرصة مثالية لتسليط الضوء على أهمية الاستدامة، حيث يُسهم ذلك في تحفيز الجهات المحلية والمؤسسات المختلفة في جميع أنحاء الدولة على المشاركة في هذه الفرصة، وتشجعيهم على إطلاق المبادرات التي من شأنها أن تدعم قطر لكي تُصبح نموذجًا عالميًا للاستدامة".
وشهد افتتاح أسبوع قطر للاستدامة إطلاق أحد أهم فعالياته، والمتمثل في مؤتمر قطر للمباني الخضراء في نسخته الرابعة، الذي يعقد تحت رعاية الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، في منتجع ومركز مؤتمرات جراند شيراتون الدوحة.

ويجمع المؤتمر هذا العام، تحت عنوان "2018 - التأثير"، قادة الصناعة وخبراء الاستدامة من أجل مناقشة واستعراض حلولهم المبتكرة للتغلب على أكثر القضايا البيئية إلحاحًا بالنسبة لقطر والمنطقة. ويتضمن المؤتمر، الذي يمتد من 28 إلى 30 أكتوبر، عددًا من الجلسات المتنوعة التي تندرج تحت ثلاثة محاور شاملة هي: "المدن المستقبلية المستدامة"، و"نحو اقتصاد مستدام"، و"الاستدامة أسلوب حياة".



وخلال افتتاحية المؤتمر، ترأس المهندس إبراهيم الجيده، عضو مجلس أمناء مجلس قطر للمباني الخضراء، جلسة نقاشية تنفيذية بعنوان: "تحويل الدوحة إلى مدينة ذكية ومستدامة تحضيرًا لكأس العالم لكرة القدم 2022"، ضمت كلًا من الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، وسعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، والمهندس عبد الله عبد العزيز السبيعي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الريل، والسيد علي الكواري، الرئيس التنفيذي بالنيابة لشركة مشيرب العقارية.

من جهته صرّح مدير مجلس قطر للمباني الخضراء، المهندس مشعل الشمري بقوله: "إن نجاح أسبوع قطر للاستدامة 2018 يعتمد على المشاركة الفعالة للقطاعين الخاص والعام، وهو يحظى بأكثر من 100 شريك، وستقام خلاله أكثر من 200 فعالية. لذا، تلعب هذه المبادرة دورًا هامًا في توعية الأفراد على نطاق واسع من خلال استعراض الإنجازات الهامة التي حققتها قطر في مجالي الاستدامة والمباني الخضراء. إننا نفتخر بدعم جميع الشركاء لنا، ونتطلع إلى الترحيب بالمقيمين في قطر للاستمتاع بفعالياتنا المتنوعة التي تُقام على مدار الأسبوع."

ويشهد أسبوع قطر للاستدامة 2018 تنظيم المئات من الفعاليات والمبادرات الممتعة والمجانية التي تتعلق بالاستدامة، بما في ذلك النقاشات والمحاضرات، وتنظيف الشواطئ والصحراء، والمعارض الفنية، والدروس الرياضية، والجولات سياحية.

وقد حازت هذه الفعاليات على دعم ورعاية كوكبة من المنظمات والهيئات، مثل وزارة البلدية والبيئة، مؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" من خلال البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد".

وكان من بين الرعاة الرئيسيين الذين حضروا مراسم افتتاح أسبوع قطر للاستدامة 2018 كل من الراعي البلاتيني شركة مشيرب العقارية، والراعي الذهبي ردكو للإنشاءات المانع، وراعي الاتصالات أوريدو، وراعيا مؤتمر قطر للمباني الخضراء شركة القمرا لإدارة المرافق "كافام" وإنجي كوفيلي بيسكس فاسيليتي مانجمنت، بالإضافة إلى الراعي التقني شركة كوناكتلس.

لمزيد من المعلومات حول مجلس قطر للمباني الخضراء، عضو في مؤسسة قطر، يرجى التفضل بزيارة الموقع الإلكتروني: www.qatargbc.org